فصل: أحاديث مختلفة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نصب الراية لأحاديث الهداية **


 أحاديث مختلفة

- فحديث جابر‏:‏ أخرجه أبو داود، وابن ماجه ‏[‏عند أبي داود في ‏"‏باب الصلاة بجمع‏"‏ ص 268 - ج 1، وعند ابن ماجه في ‏"‏باب الذبح‏"‏ ص 225‏]‏ عن أسامة بن زيد الليثي عن عطاء بن أبي رباح عن جابر، قال‏:‏ قال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏"‏كل عرفة موقف، وكل منى منحر، وكل المزدلفة موقف، وكل فجاج مكة طريق ومنحر‏"‏، انتهى‏.‏ بلفظ أبي داود، ومثله لفظ ابن ماجه، إلا أن فيه تقديمًا وتأخيرًا، ولاختلاف لفظهما فرقهما ابن عساكر في موضعين من ترجمة عطاء عن جابر في ‏"‏أطرافه‏"‏ فجعلهما حديثين، وليس بجيد، والصواب ما فعله شيخنا أبو الحجاج المزي في ‏"‏أطرافه‏"‏ فإنه ذكره في ترجمة واحدة، والشيخ زكي الدين المنذري قلد ابن عساكر، فلم يعزه في ‏"‏مختصر السنن‏"‏ لابن ماجه، واللّه أعلم، وأسامة بن زيد الليثي قال في ‏"‏التنقيح‏"‏‏:‏ روى له مسلم متابعة، فيما أرى، ووثقه ابن معين في رواية، انتهى‏.‏ فالحديث حسن‏.‏

واعلم أن بعض الحديث في ‏"‏مسلم‏"‏ أخرجه عن جابر أن رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، قال‏:‏ ‏"‏نحرت ههنا، ومنى كلها منحر، فانحروا في رحالكم‏"‏‏.‏

- وأما حديث أبي هريرة‏:‏ فأخرجه أبو داود في ‏"‏الصوم‏"‏ ‏[‏في ‏"‏باب إذا أخطأ القوم الهلال‏"‏ ص 318 - ج 1‏.‏‏]‏ عن محمد بن المنكدر عن أبي هريرة أن رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، قال‏:‏ ‏"‏فطركم يوم تفطرون، وأضحاكم يوم تضحون، وكل عرفة موقف، وكل منى منحر، وكل فجاج مكة منحر، وكل جمع موقف‏"‏، انتهى‏.‏ قال المنذري في ‏"‏مختصره‏"‏‏:‏ قال ابن معين‏:‏ محمد بن المنكدر لم يسمع من أبي هريرة‏.‏ وقال‏:‏ أبو زرعة لم يلق أبا هريرة، انتهى‏.‏ ورواه البزار في ‏"‏مسنده‏"‏، وقال محمد بن المنكدر‏:‏ لا نعلمه سمع من أبي هريرة، انتهى‏.‏ وروى الواقدي في ‏"‏كتاب المغازي‏"‏ حدثني إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة عن داود بن الحصين عن عكرمة عن ابن عباس أن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ قال في عمرة القضية، وهديه عند المروة‏:‏ ‏"‏هذا المنحر، وكل فجاج مكة منحر، فنحر عند المروة‏"‏، انتهى‏.‏

- الحديث الخامس‏:‏ صح أنه عليه السلام

- نحر الإِبل، وذبح البقر والغنم،

قلت‏:‏ تقدم في حديث جابر الطويل‏:‏ ثم انصرف إلى المنحر، فنحر ثلاثًا وستين بدنة بيده، ثم أعطى عليًا، فنحر ما غبر، الحديث، وذبح البقر، أخرجه البخاري، ومسلم ‏[‏عن البخاري في ‏"‏باب ذبح الرجل البقر عن نسائه‏"‏ ص 231 - ج 1، وعند مسلم في ‏"‏باب بيان وجوه الاحرام‏"‏ ص 389 - ج 1‏)‏‏]‏ عن عائشة قالت‏:‏ فدخل علينا يوم النحر بلحم بقر، فقلت‏:‏ ما هذا‏؟‏ قالوا ذبح رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ عن أزواجه، مختصر‏.‏ وذبح الغنم، أخرجه الأئمة الستة عن أنس، قال‏:‏ ضحى رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ بكبشين أملحين، فرأيته واضعًا قدمه على صفاحهما، يسمي ويكبر، فذبحهما بيده، انتهى‏.‏ وينظر أحاديث ‏"‏الحج - والأضاحي - والذبائح‏"‏‏.‏

- الحديث السادس‏:‏ روي أنه عليه السلام

- نحر الهدايا قيامًا، وأصحابه كانوا ينحرونها قيامًا معقولة اليد اليسرى،

قلت‏:‏ أخرجه البخاري، ومسلم ‏[‏عند البخاري في ‏"‏باب نحر الإبل مقيدة‏"‏ ص 231 - ج 1، وحديث زياد ابن جبير عن ابن عمر، عند البخاري في ‏"‏باب نحر الإبل المقيدة‏"‏ ص 231 - ج 1، وعند مسلم في ‏"‏باب استحباب نحر الإبل قيامًا مقيدة‏"‏ ص 424 - ج 1‏.‏‏]‏ عن أنس، قال‏:‏ صلى رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ الظهر بالمدينة أربعًا، ونحن معه، إلى أن قال‏:‏ ونحر رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ سبع بدنات قيامًا، مختصر‏.‏